معلومات عن المملكة

المملكة العربية السعودية

مقدّمة

هي موطن الثقافة العربية والتقاليد والعادات الأصيلة… هي منبع كرم الضيافة… جذبت بجمالها وتنوّعها عبر العصور الكثير من الشعوب والعابرين وتركت أثرًا كبيرًا في نفوسهم… إنها المملكة العربية السعودية التي اختبرت خلال العقود الأربعة الأخيرة نقلةً نوعيةً ونهضةً تنمويةً نحو الحضارة في مختلف أوجهها الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والتعليمية وحتى السياحية، فنعِم أهلها بالاستقرار و الرخاء و الأمان.

إنها المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض التي تضمّ جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، وأهم الجامعات والكليات والمستشفيات وقصور المؤتمرات… هي أكبر دولة من دول شبه الجزيرة العربية، يحدّها من الشمال كل من العراق والأردن والكويت، ومن الشرق الإمارات العربية المتحدة و قطر و الخليج العربي، وعُمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب. تتألّف من سهول ضيّقة، وسلاسل جبلية تمتدّ على طول البلاد، وصحار وهضاب صخرية بالإضافة إلى السهول الساحلية الواسعة على طول ساحل الخليج العربي. مناخها قاري فيكون شتاؤها قارس وصيفها شديد الجفاف.

تضمّ المملكة مدنًا عريقة منها: مكة المكرّمة وفيها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، ومقام إبراهيم عليه السلام، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي… المدينة المنوّرة وفيها المسجد النبوي الشريف، وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف… جدّة ذات الدور التاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية… أبها والباحة وتُعد من مناطق الجذب السياحي… حائل وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور… الدمام وهي تشتهر بحقول البترول، وفيها مقر شركة أرامكو السعودية، ومدينة الجبيل الصناعية، وميناء الملك عبدالعزيز البحري، والمؤسسة العامة لخطوط حديد المملكة العربية السعودية، ومطار الملك فهد الدولي…